Page 21 - web
P. 21

‫‪437‬‬  ‫بالعديـد مـن الأخطـار الناشـئة عـن التقـدم‬        ‫يهتم الإعلام الأمني‬                              ‫والمعلومـات والتشـارك فيهـا‪ ،‬وإعـادة نشـرها‬
     ‫التقنـي الهائـل وكيفيـة اسـتخدامه‪ ،‬وكذلـك‬               ‫بإيصال حقائق‬                               ‫عبر سـياقات مختلفـة‪ ،‬فقـد ارتبـط مفهـوم‬
     ‫التوعيـة بأخطـار أخـرى متعـددة تتعلـق‬                                                              ‫الإعلام الجديـد الـذي يعتمـد على قـدرة الفـرد‬
     ‫ببعـض السـلوكيات والانحرافـات‪ ،‬ومنهـا على‬            ‫الأحداث والقضايا‬                              ‫في أن يكـون منت ًجـا للمضامين الإعلاميـة وأن‬
     ‫سـبيل المثـال معالجـة آفـة المخـدرات والجرائـم‬     ‫الأمنية للمواطنين‬                               ‫يقـوم بنشـر مـا لديـه مـن أفـكار ومعلومـات‬
     ‫الإلكترونيـة التـي تتعـرض لهـا تحديـ ًدا فئـة‬                                                      ‫وآراء ووثائـق وصـور وفيديـو‪ ...‬إلـخ مـن كافـة‬
     ‫الشـباب وهـم القـوة الفاعليـة في المجتمـع‪،‬‬               ‫وتوسيع آفاق‬                               ‫أشـكال المضامين الإعلاميـة بالتطـور الـذي‬
     ‫وعـزز هـذا القـرار باسـتحداث قنـاة تلفزيونيـة‬          ‫التوعية الأمنية‬                             ‫حـدث في شـبكات الاتصـال‪ ،‬وتنفيـ ًذا لرؤيـة‬
     ‫كإحـدى وسـائل الاتصـال في الإعلام الأمنـي‪،‬‬             ‫لمعرفة أخطار‬                                ‫مديريـة الإعلام والشـرطة المجتمعيـة (إعلام‬
     ‫وكذلـك النجـاح المشـهود الـذي حققتـه إذاعـة‬      ‫التقدم التقني الهائل‬                              ‫أمنـي مواكـب للتطـور)‪ ،‬فـإن المديريـة تقـوم‬
     ‫الأمن العام (أمن إف إم) على مستوى الوطن‬            ‫وكيفية استخدامه‬                                 ‫بـإدارة الموقـع الإلكرتوني التابـع لمديريـة الأمـن‬
                                                                                                        ‫العـام إعلام ًيـا‪ ،‬والعديـد مـن الصفحـات عبر‬
          ‫وعلى مسـتوى دول المنطقـة والجـوار‪.‬‬          ‫القيـام بدورهـا بشـكل أكثر فاعليـة في حفـظ‬        ‫مواقـع التواصـل الاجتماعـي التـي يتابعهـا‬
     ‫كمـا أشـركت مديريـة الأمـن العـام العاملين‬       ‫الأمـن والاسـتقرار في المجتمـع‪ ،‬وحثهـا على‬        ‫عـدد كبير مـن الجمهـور‪ ،‬سـواء على الصعيـد‬
     ‫في أجهـزة الإعلام الأمنـي في عـدد مـن الـدورات‬   ‫نشر كل ما يصب في ذلك‪ ،‬بعي ًدا عن نشر ما‬           ‫المحيل أو الخارجـي‪ ،‬ويتنـوع المحتـوى المنشـور‬
                                                      ‫من شأنه تشجيع الانحراف واستخدام الإثارة‬           ‫مـن خلال هـذه الصفحـات مـع المحافظـة على‬
            ‫بهـدف زيـادة خبراتهـم في هـذا المجـال‪.‬‬    ‫على حسـاب أمـن الوطـن‪ ،‬وهـذا يـأتي في إطـار‬       ‫توازنهـا مـع الطابـع الأمنـي الرسـمي‪ ،‬حيـث‬
     ‫ولا يقتصـر دور مديريـة الإعلام والشـرطة‬          ‫التـزام وسـائل الصحافـة والإعلام بالضوابـط‬        ‫تحقق هذه الصفحات متوسط تفاعل شهري‬
     ‫المجتمعيـة على اسـتخدام وسـائل الصحافـة‬          ‫المهنيـة والأخلاقيـة والدينيـة المتعلقـة بنشـر‬
     ‫والإعلام الجماهيريـة لتحقيـق أهدافهـا‪ ،‬بـل‬       ‫الأخبـار الأمنيـة عمو ًمـا وأخبـار الجريمـة على‬                   ‫بحـوالي الـ‪ 5‬ملايين تقري ًبـا‪.‬‬
     ‫تعمـل مديريـة الأمـن العـام على فتـح قنـوات‬                                                        ‫وتقـوم مديريـة الأمـن العـام بالتواصـل مـع‬
     ‫مـن الحـوار مـع رواد المجتمـع مـن خلال‬                                    ‫وجـه الخصـوص‪.‬‬            ‫العديـد مـن المنصـات الإعلاميـة المؤثـرة في‬
     ‫شـعبة الشـرطة المجتمعيـة‪ ،‬حيـث يجـري‬             ‫ودأبـت مديريـة الأمـن العـام على الاهتمـام‬        ‫الشـارع الأردني‪ ،‬ويتـم التنسـيق معهـا فيمـا‬
     ‫تنفيـذ برنامـج محاضـرات في مختلـف المجـالات‬      ‫الكبير والعنايـة الفائقـة بـكل مـا يقـال وينشـر‬   ‫يخـص نشـر رسـائل التوعيـة الأمنيـة‪ ،‬سـواء‬
     ‫الأمنية لطلبة المدارس والجامعات وعدد من‬          ‫بوسـائل الإعلام المختلفـة‪ ،‬وخاصـة مـا يتعلـق‬
     ‫المؤسسـات الأهليـة عبر تقنيـة الاتصـال المـرئي؛‬  ‫بعملهـا وفي مجـالات اختصاصهـا‪ ،‬ومـا يتعلـق‬             ‫الإعلام المـرئي أو المسـموع أو المقـروء‪.‬‬
     ‫نظ ًرا لمرور العالم بجائحة كورونا‪ ،‬كما يجري‬      ‫بخططهـا وتطويـر أدائهـا وبمـا يتلاءم مـع‬          ‫كما أن مديرية الأمن العام لها صفحات على‬
     ‫عقـد دورات (أصدقـاء الشـرطة) ومبـادرات‬                                                             ‫مواقـع التواصـل الاجتماعـي الأخـرى‪ ،‬مثـل‬
     ‫(شـاب وا ٍع‪ ،‬الطالـب الواعـي‪ ،‬وغيرهـا) لعـدد‬                   ‫مقتضيـات دورهـا المجتمعـي‪.‬‬          ‫تويرت وإنسـتغرام‪ ،‬والتـي تقـوم بنشـر مـواد‬
     ‫مـن طلبـة المـدارس والجامعـات والعاملين‬          ‫ومن أساسيات هذا التطور الحضور الإعلامي‬            ‫توعويـة مـن خلالهـا‪ ،‬وتعتبر هـذه الصفحـات‬
     ‫في مختلـف مؤسسـات المملكـة‪ ،‬ومـن جهـة‬            ‫الواقعـي بالكلمـة والصـورة‪ ،‬وفي هـذا الإطـار‬      ‫مـن أكبر الصفحـات الرسـمية على مسـتوى‬
     ‫أخـرى تسـهم المجالـس المحليـة التـي تعقـد‬        ‫جـاء القـرار بإضافـة البـث التلفزيـوني إلى مهـام‬
     ‫بشـكل دوري ضمـن اختصـاص المراكـز الأمنيـة‬        ‫الإعلام الأمنـي‪ ،‬كإضافـة نوعيـة للمشـاركة‬                         ‫المملكـة الأردنيـة الهاشـمية‪.‬‬
     ‫في الوقـوف على بعـض المشـاكل والمسـاهمة‬          ‫بفاعليـة أكثر وضمـان إيصـال المعلومـات‬            ‫وبهـدف التواصـل مـع وسـائل الصحافـة‬
     ‫في إيجـاد الحلـول لهـا‪ ،‬ويتـم تقديـم عـروض‬       ‫الدقيقـة والحقائـق المتعلقـة بالأحـداث‬            ‫والإعلام وفتح قنوات حوارية معها وصو ًل إلى‬
     ‫مسـرحية توعويـة هادفـة لفئـات مختلفـة‬            ‫والقضايـا الأمنيـة للمواطنين‪ ،‬وزيـادة على‬         ‫تحقيـق الأهـداف المرجـوة‪ ،‬فـإن مديريـة الأمـن‬
     ‫مـن المجتمـع تتضمـن العناويـن التاليـة (سـم‬      ‫ذلـك توسـيع آفـاق التوعيـة الأمنيـة والتعريـف‬     ‫العـام تشـارك في كافـة النـدوات والمؤتمـرات‬
     ‫المخـدرات‪ /‬إطلاق العيـارات الناريـة‪ /‬حـوادث‬                                                        ‫التـي تعقدهـا الأجهـزة ذات العلاقـة‪ ،‬وقـد‬
                                                                                                        ‫هدفـت هـذه النـدوات واللقـاءات المتكـررة مـع‬
                                       ‫السير)‪.‬‬                                                          ‫وسـائل الإعلام إلى حـث هـذه الوسـائل على‬

     ‫‪21‬‬
   16   17   18   19   20   21   22   23   24   25   26